بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، يوليو 15، 2011

حاب تتعلم تصوير الأطعمة ، تفضل هذا الكتاب

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


كتاب قرأته وأعجبني وأنصح به بشدة



الكتاب : Plate to Pixel





































المؤلف : Helene Dujardin









http://www.tarteletteblog.com/

تاريخ النشر : مايو 2011 Wiley
عدد الصفحات : 288
اللغة : الإنجليزية
ISBN : 0470932139
شراء الكتاب بسعر 16 دولار وكم سنت من الأمازون


بدون أية مبالغات ، فتحت الكتاب لأقرأه يوم الأحد وأنهيت قراءته يوم الثلاثاء ، ليس لأن الكتاب سهل أو لأني فاهم أكثر ما فيه ، أو أن الكتاب لا يحوي غير الصور الجميلة من إنتاج المصورة ، فالكتاب يحتوي على 260 صفحة معلومات تقريبا . بل لأن أسلوب كتابة الكتاب جميلة جدا ورائعة ، وكأنه من يهمس في أذنك ، ولسلاسة انسياب المعلومات التي تخلو من التعقيد مع أنها متشعبة وتتناول جميع جوانب تصوير الأطعمة.



  • أسلوب رائع ومتواضع تشعر معه أن من كتب الكتاب أقل منك معرفة في هذا الموضوع .


  • في البداية أهملت الفصول التي تتكلم عن التعريض وفتحة العدسة وسرعة الغالق والعلاقة بينهما وبين حساسية الكاميرا وذهبت للفصول ذات الاهتمام ، بعد قراءتي لفصل من الفصول ، عدت لبداية الكتاب وقرأته من أول صفحة إلى آخر صفحة . حتى المعلومات التي أعرفها عن ظهر قلب ، قرأتها أيضا !! ، لا أدري لعله إحساس بدفعة من الحماسة في كاتبة هذا الكتاب.


  • الكاتبة من أصل فرنسي قدمت للولايات المتحدة الأمريكية في أواخر التسعينيات وعملت في كثير من المطاعم هناك بعدها عملت ككبير طباخي المخبوزات في أحد المطاعم الفرنسية .


  • في البداية كانت تصور مخبوزاتها لأجل باقي العاملين في المطعم لكي يعملوا نفس المخبوزات أيام إجازاتها. في العام 2006 تركت المطعم وبدأت مدونتها الشهيرة والحائزة على الكثير من الجوائز www.tarteletteblog.com وكرست كل وقتها في الطبخ والتصوير والتصميم - تصميم الأطعمة.


  • تطورت بسرعة كبيرة فأصبحت في فترة وجيزة مصورة أطعمة متحترفة وأصبحت صورها تزين المجلات المحلية والعالمية كـ Elle Magazine, Forbes Magazine, The Times Online, Saveur Magazine, CNN, Martha Stewart ومجلات أخرى .


  • يتميز أسلوبها باعتماد الإضاءة الطبيعية في أغلب الأوقات.


  • تبدأ الكاتبة بشكر من ساعدها وساندها في كتابة هذا الكتاب ، وتهدي جدها التحايا فقد أخبرته من قبل أنها ستفتتح مخبزها الخاص بها عندما تبلغ الـ 35 من العمر ، ولكنها ألفت هذا الكتاب بدلا عن ذلك.


  • الكتاب مهدى لأخيها الأكبر الذي كان مصورا أيضا.


  • الفصل الأول : يتحدث عن الضوء وخصائصه وأنه أصل الصورة والتعرف على أساسيات التعامل معه والبحث عنه.


  • الفصل الثاني : تتكلم عن أساسيات التصوير من التعريض وفتحة العدسة وسرعة الغالق والحساسية والموازنة بينهما ، ثم يتكلم عن قياس الضوء والتحكم بالوايت بلنس ، بعدها يعرج على أوضاع التصوير في الكاميرا وضعا وضعا ، الأوتوماتيكي واليدوي وأولوية فتحة العدسة ثم أولوية سرعة الغالق.


  • الفصل الثالث : تتحدث عن الإضاءة الطبيعية وخصائصها كالنعومة والقساوة ، والتحكم بها من تشتيت وانعكاس وتقدم حلولا بسيطة ومتوفرة لخدمة هذا الغرض ثم تتحدث عن اتجاه الإضاءة ، الإضاءة المباشرة والخلفية والجانبية.


  • الفصل الرابع : تتحدث فيه عن الإضاءة الاصطناعية وعن العتاد المستخدم في الاستوديو ، كالفلاشات (الإضاءات) والبنل أو الإسكرم ثم تليها بعض الإعدادات لهذه العتاد ، ثم تعرج على الفلاش المدمج مع الكاميرا وكيف يمكننا توظيفه في تصوير الأطعمة ، يليه شرح عن الريموت فلاش وكلام مقتضب عن التريقرات . بعده بعض الحديث عن السوفت بوكس واستخدامه.


  • الفصل الخامس : تتحدث فيه عن التكوين وأين يوضع الموضوع ، فتتكلم عن توسيط الموضوع وعدمه ، يليه شرح عن قاعدة الأثلاث – الشهيرة ! - ، ثم تتحدث عن الفوكس وأين يوضع وأهمية ذلك في الصورة وإبراز الموضوع . ثم حديث عن عمق الميدان ودوره في إعطاء الموضوع حقه. يليه كلام حول perspective والزاوية والتي تحددها بثلاث وهي : مستوى النظر ، والزاوية الرأسية وزاوية ثلاثة أرباع.


  • الفصل السادس : تتحدث عن تحضير المكان للصورة ومواصفاته ، ثم تتحدث عن التحضير للصورة ومعرفة مكونات الطبق لتوظيفها في الصورة واختيار ما يساعد على إعطاء الصورة خاصية معينة. ثم صنع المشهد للصورة ومن ثم تحضير الطبق أو ما يسمى الهيرو والبروبز والخلفية وأهمية الأسطح والمناديل في الموضوع. ثم تتابع الحديث عن الارتفاع والانخفاض في عناصر الصورة وأهميته ، ثم تناسق الألوان . وفي الأخير نصيحة بالتصوير المربوط بالكومبيوتر.


  • الفصل السابع: تتحدث عن تزيين الأطباق – الهيرو – فتتحدث عن أغلب المأكولات التي نصادفها من أعشاب وتوابل ، ثم المخبوزات والحبوب والمكسرات ، الخضار والفواكه ، الشوربات ، ثم تتكلم عن الطبق الرئيسي من أسماك ولحوم ، ثم المقليات والباستا ، البرقر والسندويشات ، الإفطار والمخبوزات ، أيضا الحلويات من كعك وفطائر ثم الآيسكريم والمثلجات . بعدها إلى المشروبات ساخنة وباردة والأشياء التي تساعد في تصويرها – بروبز. وتختم الفصل للحديث عن عدة التزيين والتنظيف.


  • الفصل الثامن: هذا هو الفصل الأخير من هذا الكتاب وقد خصصته الكاتبة لما يعمل في الصورة بعد التقاطها والتقنيات المستخدمة لنقل الصورة للكومبيوتر والمحافظة على الصورة وحفظها . ثم التعديل عليها وحفظ الحقوق عليها وقد تطرقت لأهم برامج المعالجة بشكل مقتضب. ومنها برامج مجانية لمعالجة الصور ، ثم تنتقل إلى الطباعة ومشاركة الصورة عن طريق الإيميل وغيره.


  • وهناك فصل للمرفقات ، فهناك مرفق بالمصطلحات ، وفصل عن العدة والعتاد ، ثم ملحق بالمصادر والاستزادة في الموضوع.

    الكتاب مية مية من وجهة نظري ويسوى كل قرش يندفع فيه وكل دقيقة تقضيها في قراءته.
    ربما يعيبه - ليس بالنسبة لي - عدم الاهتمام بعنصر المعالجة.


الكتاب موجود في الأمازون وسعره 16 دولار وكم سنت.

بالتوفيق إن شاء الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق