إن شاء الله ستكون هذه بداية سلسلة في شرح المعالجة الاحترافية للصور باستخدام برامج أدوبي الشهيرة. تبدأ هذه السلسلة من بناء نظام فعال وآمن لحفظ الملفات وتخزينها والعمل عليها . وأهم من هذا كله مريح للمصور ومساعد له على عمله.
- نقاط هامة
- غرفة المعالجة الرقمية من الممكن أن تكون من البساطة جهاز اللابتوب المحمول إلى أن تصل في التقدم إلى عدة أجهزة متخصصة مربوطة بشبكة وشاشات عملاقة مخصصة للمعالجة.
- قبل الشروع بشراء المعدات ، عليك أن تضع في الاعتبار أن غرفة المعالجة الإلكترونية يجب أن تكون مريحة وعملية وبعيدة عن الضوضاء والتشويش والمقاطعات.
- يفضل أن تكون غرفة بدون نافذة أو نافذة بستارة ، لأن الإضاءة الطبيعية تتغير خلال اليوم مما يؤثر على معالجة الصور والحكم النهائي عليها.
- يفضل طلاء غرفة المعالجة باللون الرمادي المحايد ، بعض المحترفين يقوم بطلاء الجدار المقابل للشاشة باللون الأسود المطفي ليتأكد أنه لا لون آخر يؤثر على الصور في الشاشة.
- عند المعالجة ، يجب عدم لبس الثياب الملونة بألون زاهية كاللون الأحمر مثلا ، فهذه الألوان ستنعكس على الشاشة واللذي بدوره سيؤثر على حكمك على الألوان في الشاشة.
- إذا كنت ستخصص الجهاز للمعالجة فقط ، ينصح بعدم تركيب برنامج الإيميل على نفس الجهاز لإبعاد المقاطعات عن المعالجة.
- معالجة الصور تأخذ وقتا من أقل من دقيقة لبعض الصور ليصل ببعض الصور إلى ساعات من المعالجة ، لذلك عليك أن تختار طاولة مريحة وكرسي مريح أيضا للحفاظ على صحتك والابتعاد عن ألم الظهر والرقبة.
- لأن النقطة الأخيرة في غاية الأهمية ، ولا يمكن تعويضها في هذه الحياة ، وضعت هذا الفيديو للاستفادة ، وهذه النصائح ليست فقط لمن يعمل على معالجة الصور ، بل هي لكل من يستخدم الكومبيوتر في عمله أو في حياته اليومية.
- تحديد الاحتياجات
- هل التصوير بالنسبة لك مهنة أم أنه هواية؟
- بمعنى آخر ، كم هو عدد ملفات الصور التي تعمل عليها يوميا ؟ وما هو حجمها؟
- ما هو متوسط مقاس الصور التي تريد طباعتها؟
- في حالة الاعتماد على الصور المدخلة بالماسح الضوئي (السكانر) ، ما هو حجم الصور الأصلية؟
- هل ستسخدم الصور الملتقطة من الكاميرا الرقمية ( الديجيتال )؟
- كلما كانت احتياجاتك متزايدة ، كلما كانت الأجهزة والمعدات متقدمة وباهظة الثمن.
- تحديد الميزانية
- عند شراء المعدات اللازمة للمعالجة علينا أن نضع في الاعتبار أن تكون هذه المعدات قابلة للعمل للثلاث سنوات القادمة ، وأنها قابلة للتطوير.
- تطوير هذه المعدات يتم سنويا باستبدال أضعف عناصر النظام . ولا يفضل استبدال كافة القطع دفعة واحدة فذلك شيء مكلف.
- أن تضع مالك الأكثر فيما يخدم عملك أكثر كأن تستثمر الجزء الأكبر من المال في شراء معالج قوي وذاكرة كبيرة.
- استعن بالخبراء من أصدقائك أو المنتديات والمواقع والمجلات المتخصصة لأخذ النصائح عن أفضل الأجهزة المتوفرة في السوق.
- عند تحديد النظام الذي سيلبي احتياجاتك الحالية في معالجة الصور ، عليك شراء نظام أعلى منه في المواصفات ، فمع العمل على النظام والممارسة في المعالجة ستتطور مهاراتك ويجب أن يدعم النظام هذا التطور.
- العدة والعتاد (الكومبيوتر والبرامج)
- عليك أن تستثمر أموالك في نظام الكومبيوتر الذي ترتاح في العمل عليه وتستطيع صيانته بأقل تكلفة وجهد.
- لا يهم نوع الجهاز إن كان أبل أو بي سي ، وتذكر أنه عند الانتهاء من طباعة الصورة ، لا يمكن التفريق بين الصورة اللتي تمت معالجتها بجهاز أبل من الصورة التي كانت معالجتها بجهاز بي سي. كما هي الحال بالنسبة للتفريق بين الصورة التي تم التقاطها بالكانون أو بالنيكون ، كل هذه جدليات غير مهمة والأهم هو العمل على النظام التي ترتاح منه ويعطيك النتائج المرغوبة.
- لبناء نظام قادر على معالجة الصور باحترافية وبأقل جهد ويستمر مع المصور فترة كافية من الزمن ، هذه نصائح لما يجب أن تكون عليه المعدات المستخدمة على أقل تقدير.
- سرعة المعالج (CPU) :كلما كان المعالج أسرع ، كلما كان أفضل . لكن أيضا يجب الانتباه لسرعة الناقل أيضا ، فالمعالج السريع إذا ما وضع على ناقل بطيء لن يعمل بكفاءة.
- سرعة الناقل (Bus Speed) :كلما كانت سرعة الناقل أعلى ، كلما كان أفضل للنظام ، 1600Mhz تعتبر بداية جيدة.
- الذاكرة العشوائية (RAM) :الفوتوشوب يستخدم الذاكرة بشكل شره ، لذا يفضل إعطاء الفوتوشوب أكبر قدر من الذاكرة العشوائية ليعمل عليها بطلاقة وحرية . كم من الذاكرة العشوائية نحتاج للعمل على الفوتوشوب؟ غير محدد! ، قدر ما تستطيع شراءه بالمال ، ولا يقل عن 4GB . ويجب إعطاء الفوتوشوب 70% من هذه الذاكرة سواء على نظام الويندوز أو نظام الماك.
- القرص الصلب (HDD) :كلما كانت سعة القرص الصلب أكبر ، كلما كان أفضل للنظام . أيضا يجب اختيار القرص الصلب الأسرع حيث لا تقل سرعته عن 7200RPM . الفوتوشوب يستخدم القرص الصلب كذاكرة عندما يحتاج إلى ذاكرة إضافية عن الـ (RAM) ، تسمى هذه الذاكرة (Scratch Disk) ، وهذا الأخير يجب أن يكون على الأقل ضعف الذاكرة العشوائية المخصصة للفوتوشوب . كما يفضل أن يكون الـ (Scratch Disk) على قرص صلب آخر غير اللذي يحتوي على نظام التشغيل . حاليا الأفضل والأسرع هو استخدام الأقراص من نوع (SSD : Solid State Drives) ، هذه الأقراص لا تحتوي أجزاء ميكانيكة معرضة للعطب السريع حال سقوط الجهاز أو حدوث صدمة مفاجأه له. لكن ما يعيبها هو ثمنها الباهظ!!
- نظام التخزين ( RAID : Redundant Array of Independent Disks) :هو عبارة عن مجموعة من الأقراص الصلبة المربوطة معا بطريقة توفر لنا ميزة الأداء المتميز والتخزين الاحتياطي . حيث لو فقدنا أحد الأقراص ، تبقى البيانات على القرص الآخر . هناك أنواع من الـ RAID ولا ينصح بـ RAID0 للتخزين. فيديو يشرح هذه النقطة بالتفصيل .
- كرت الشاشة (Graphics Card) :هناك العديد من الأنواع ، ينصح باستخدام نوع ذو ذاكرة سريعة وعالية ، وإذا الميزانية تسمح ، يفضل استخدام النوع ذو المخرجين للشاشة . يفضل أن لا تقل ذاكرة كرت الشاشة عن 1GB .
- الشاشة :في عالم التصوير تمثل الشاشة جزءا مهما من أجزاء النظام ، لو كان لديك أسرع معالج وأفضل قطع الكومبيوتر ، لكنك لم تكون راض عن الصورة على شاشة الكومبيوتر ، فإنك لن تكون راض عن النظام بأكمله . الشاشة الجيدة تبقى (تعمر) لفترتي تطوير للنظام . الحياة الفعلية للشاشة تتحدد من إمكانيتها في عرض الألوان بدقة . شاشات الـ LCD تعتبر خيارا جيدا وهي مريحة للعين . يفضل شراء أكبر شاشة تستطيع اقتناءها حسب ميزانيتك ، شاشة أبل 30 إنش تعتبر مطلب الكثير من المصورين . وهناك خيارات أفضل منها مثل شاشات EIZO Color Edge Reference و شاشات NEC SpectraView لكن ثمنها باهظ جدا . بعض المصورين يفضل تركيب شاشتين على الجهاز . الأمر متروك لاستحسان المستخدم وميزانيته.
- معايرة الشاشة :أمر في غاية الأهمية للمصور ، فمهما كانت الشاشة جيدة ، فهي بحاجة لمعايرة دورية لتعطي قراءة دقيقة للألوان ، وهناك أنواع كثيرة من الأجهزة تستخدم لهذا الغرض ، منها على سبيل المثال X-rite i1Display 2 ، وهو ما أستخدمه شخصيا ،
- النسخ الاحتياطي :
- حجم التخزين في عالم الديجيتل آخذ في التزايد يوما عن يوم ، بينما الأسعار تنخفض يوميا في المقابل.
- هناك وسائط ثلاثة للتخزين الاحتياطي ، فعندنا الـ CD اللذي أخذ في الإنقراض! ، وعندنا الـ DVD بأنواعه ، وأيضا الأقراص الصلبة الخارجية.
- مهما كان خيارنا بين الـ CD أو الـ DVD ، يجب أن نختار نوعية جيدة لحفظ الصور عليها ، لا تستعمل الأقراص الرخيصة فإنها تتعرض للتلف والعطب بسرعة (في غضون سنة إلى سنتين).
- نوعية الأقراص الذهبية على سبيل المثال ، العمر المرجح لبقاء البيانات عليها دون عطب هو 100-300 سنة . من الشركات المشهورة المنتجة لهذه الأقراص ، شركتي Delkin و MAM-a .
- أما بالنسبة للقرص الصلب ، نحتاج أن نصنف الصور على ثلاث فئات:
- الفئة الأولى : للصور التي نعمل عليها الآن أو نحتاج الوصول لها بسرعة ، يجب تخزينها على قرص صلب داخلي سريع.
- الفئة الثانية : للصور الحديثة التي نحتاجها خلال هذه السنة ، يجب تخزينها على قرص صلب خارجي سريع مربوط بالجهاز.
- الفئة الثالثة : للصور القديمة اللتي لا نحتاج العمل عليها خلال هذه السنة ، عادة تخزن على أقراص الـ CD/DVD أو قرص صلب خارجي غير مربوط بالجهاز غالبا.
- تخزين الصور على أكثر من مكان أمر جيد ، للحفاظ على هذه الصور من الضياع.
- يفضل أن يتم النسخ الاحتياطي بشكل آلي أسبوعيا مثلا ، لكي تتجنب مفاجئات الأقراص الصلبة وعطب الـ CD/DVD .
- الماوس ووسادة الماوس؟!!
- أعلم أعلم ، كلنا لدينا ماوس ! لكن هذه الماوس غير عملية للعمل على أوامر الفوتوشوب الحرجة.
- يفضل استخدام فأرة ضوئية تستطيع برمجة أزرارها وتحتوي على عجلة ، ستسهل عليك العمل في الفوتوشوب كثيرا.
- ابحث عن الماوس التي تستخدم في الألعاب ، تلاحظ اللاعب يضغط ويسحب ويضرب ويقتل آلاف الأعداء في الوقت نفسه ! تسمى هذه النوعية من الماوس Gaming Mouse ولها أسعار متفاوته بتفاوت جودتها.
- اللوح الحساس للضغط (Pressure sensitive Tablet)
- العمل على تابلت يشبه العمل بالقلم على الورقة ، إلا أن التابلت تستطيع تحسس درجة شدة الضغط بالقلم على السطح.
- الضغط بقوة بالقلم على التابلت يحدث خطا قويا على الصورة ، بينما الضغط الخفيف يحدث خطا رقيقا على الصورة.
- التابلت لها أحجام متفاوته تتراوح من 4X5 إنش إلى 12X18 إنش ولكل حجم سعر ، إلى أن تصل إلى القمة مع الـ Wacom Cintiq وهي عبارة عن شاشة لمس تستطيع العمل عليها بالقلم مباشرة على الصورة ، ثمنها باهض حيث يصل سعر بعضها إلى 4000 دولار.
- استخدم التابلت مع الفوتوشوب فهو أسهل في العمل من الماوس ، لكن ليس معنى هذا أنك لا تستطيع العمل على الفوتوشوب باستخدام الماوس، البعض يدمج بين الإثنين.
- الماسح الضوئي (Scanner)
- هنا الأمر يعتمد على الصورة الأصلية التي يتم استنساخها.
- إذا كان أغلب صورك مطبوعة ، فشراء ماسح ضوئي يعتبر أمرا جيدا.
- إذا كان أغلب صورك فحفوظة في أفلام ، ففكر باقتناء ماسح ضوئي مخصص للأفلام ، أو أن يكون الماسح الضوئي اللذي تريد شراءه يدعم نسخ الأفلام على الأقل.
- الماسحات الضوئية تأتي بأحجام وأسعار متفاوته ، تتفاوت الجودة بينها أيضا ، مهما كان اختيارك ، عليك بشراء الماسح الضوئي اللذي يسمح لك بتخزين البيانات بـ 12Bit على الأقل.
- يجب أن لا تقل الدقة البصري للماسح عن 1200PPI . كلما زادت الدقة البصرية ، كلما ارتفع سعر الماسح الضوئي وجودته.
- الكاميرا الرقمية
- الكاميرا الرقمية عنصر مهم في عالم التصوير الرقمي.
- كلما تعلمت تقتنيات التعديل في الفوتوشوب وأتقتنها أكثر ، كلما عرفت الحاجة الملحة في الحصول على الصورة الصحيحة من الكاميرا.
- دائما ابدأ بأفضل النتائج في الكاميرا ، عليك تعلم وإتقان نظام التعريض في كاميرتك ، وستكون محترف تعديل في الفوتوشوب!
- معرفة ما يجب عليك الحصول عليه في موقع التصوير هو أهم نقطة تبدأ عندها التعديل في الفتوتوشوب.
- دائما وكقاعدة عامة : الحصول على الصورة الصحيحة في الكاميرا أفضل من تعديل الصورة لاحقا في الفوتوشوب بمراحل.
- الطابعات
- زادت جودة الطابعات كثيرا عما قبل ، في المقابل انخفض سعرها!
- قبل أن تشتري طابعة ، عليك أن تقرر ما هو حجم الصور الذي تريد الحصول عليه من هذه الطابعة.
- أيضا قبل أن تشتري طابعة ، عليك أن تعرف كم عمر الصورة التي تريد الحصول عليها ، بمعنى آخر كم تظل الصورة محتفظة بجودتها وألوانها بعد طباعتها.
- الخيارات من الطابعات متعددة وعليك أن تقرر الطابعة التي تحتاجها بنفسك.
- قارئ الذاكرة (Card Readers):
- مع أنه من الممكن نقل الصور إلى الكومبيوتر بواسطة السلك الخاص بالكاميرا ، إلى أنه يفضل الحصول على قارئ ذاكرة خاص ، سيسهل عليك الأمر كثيرا.
- أختر نوع قارئ ذاكرة ذي مواصفات جيدة ، قارئ ذاكرة بسرعة USB2.0 يعتبر خيار بداية ، وإلا اختر قارئ ذاكرة بسرعة USB3 أو FireWire .
- البرمجيات
- عندما نتحدث عن برمجيات التعديل في هذا الموضوع ، فنقصد بذلك برامج Adobe Photoshop , Adobe photoshop Lightroom, Camera Raw.
- تعتبر هذه البرمجيات المعتمدة في التعديل على الصور مع أن هناك مئات البرامج للتعديل على الصور ، وبعضها مجاني.
- ما يهمنا في النهاية هو الحصول على الصورة التي نريد ، لذا استخدم البرنامج الذي يريحك.
- متفرقات
- ضع في الحسبان أنك ستحتاج إلى أشياء إضافية غير ما ذكر.
- من هذه الأشياء ، مثلا ، أوراق الطباعة ، الأحبار ، وسائط تخزين ، برمجيات ملحقة (Plug-Ins) ، برامج صيانة ، بطاريات ، عدسات وغيرها.
- قبل الدخول في تقنيات التعديل في الفوتوشوب :
- هناك إعدادات سنقوم بها ليكون عملنا في الفوتوشوب أسهل وأتقن .
- بعض هذه الإعدادات هامة جدا فهي من يخبر الفوتوشوب كيف يتعامل مع الألوان وتعارضها حال حصولها.
- هناك بعض الإعدادات ليس لها دخل بعمل المصور، لذلك سنهملها.
- بعد الدخول على الفوتوشوب :
- نضغط على Ctrl/CMD+K ، ستفتح لوحة الإعدادت والتفضيلات على القسم General
-General
1- Color Picker: الوضع Adobe Color Picker هو الأفضل من هذه القائمة ، يترك كما هو.
2- Image Inerpolation: يترك الخيار Bicubic افتراضي ، الحالات الأخرى ستكون متوفرة في حال تحجيم الصورة.
3- Automatically Launch Bridge : هنا الأمر يرجع لك في هذا الخيار ، هذا الخيار يجعل برنامج Bridge يفتح مع تشغيل الفوتوشوب ، ويصبح تصفح الصور أسرع عندها.
4- Export Clipboard: إذا كنت تعمل على الكثير من الدمج ، يفضل أن توقف هذا الخيار ، حيث يستهلك الكثير من الذاكرة ، حتى بعد إغلاق الفوتوشوب.
5- History Log : يتيح لك هذا الخيار حفظ العمليات التي قمت بها على الملف في الفوتوشوب ، هناك ثلاث خيرات ، يفضل تركها على Metadata ، حيث تحفظ العمليات مع الملف ، وتنتقل معه أينما انتقل.
- Interface
1- Color Channels in Color : يفضل عدم تفعيل هذه الخاصية ، حيث تكون قنوات الألون مكسوة بطبقة خفيفة من نفس لون القناة ، من الصعب أن تقارن درجة الإضاءة في القناة عندما تكون هذه الخاصية مفعلة.
2- Show Menu Colors : خاصية مفيدة لتمييز الأوامر في القوائم .
3- Show Tools Tips : خاصية مفيدة لمعرفة اختصارات الأدوات وعملها ، مع مرور الوقت قد تصبح مزعجة نوعا ما ، الأمر متروك لك.
-File Handling
1- Image Previews : عليك اختيار Ask when saving إذا كنت لا تملك مساحة كافية على القرص الصلب ، أو لم تكن ترغب في عمل مصغرات من ملفاتك ليستخدمها النظام في عرض الملفات . وإلا فاتركاها على الخيار Always Save.
3- Prefer Adobe Camera Raw for supported raw files: إذا كنت ستستخدم الـ Camera Raw للتعديل على صورك الخام ، فاترك هذا الخيار مفعلا.
4- Ignore EXIF sRGB Tag : استخدم هذا الخيار لتجعل الفوتوشوب يتجاهل الأوامر المصاحبة للملف الخام للحصول على صورة العرض في الكاميرا.
5- Ask before Saving Layered TIFF Files : إذا أردت تذكيرا بأنك ستحفظ ملف بطبقات (PSD) بصيغة TIFF ، فاترك هذا الخيار مفعلا .
-Maximize PSD and PSB File Compatibility : في هذة الخاصية تختار إذا كنت تريد من الفوتوشوب أن يحفظ نسخة مدمجة مخفية مع الملف ، هذه الخاصية تزيد حجم الملف بنسبة 33% تقريبا ، في الملفات الصغيرة ، هذه ليست مشكلة ، لكن في الملفات الكبيرة الحجم ، ستصبح هناك مشكلة فعلية . هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإن هذه الخاصية تتيح لك التعامل مع ملف ذي طبقات في تطبيقات أخرى خارج الفوتوشوب ، مثلا عندما تتعامل مع إنديزاين أو ألستريتور . الخيار متروك لك ، أفضل الوضع ASK لهذه الخاصية.
- Camera Raw Cache : كلما كان الخيار أكبر ، كلما كان أفضل حيث يتيح مساحة يستطيع الفوتوشوب أن يتعامل مع الملف بحرية فيها. اختر محرك أقراص مختلف عن القرص اللذي يحتوي نظام التشغيل .
- إذا أردت أن تفتح الملفات الأخرى - غير ملفات الـ RAW باستخدام Camera Raw ، فدع هذا الخيار مفعلا على Automatically open all supported JPGs/Automatically open all supported TIFFs على التوالي.
- Performance
1-Memory Usage : في هذه القسم ترى كم من الذاكرة متوفر لديك ، ويمكنك التحكل بمقدار الذاكرة المخصصة للفوتوشوب ، الخيار من 70% - 80% يعتبر مثالي ، حيث يتيح للفوتوشوب العمل بحرية.
2 -Scratch Disks : عندما تنفذ ذاكرة الرام ويحتاج الفوتوشوب لذاكرة إضافية ، يستخدم المساحة المتوفرة على أحد الأقراص ، عليك أن تختار قرصا مغايرا للقرص الذي يحمل نظام التشغيل ، وأن تخصص مساحة كافية لهذا الغرض.
3 - History Cache : كلما كان أكبر ، كلما كان أفضل ، خاصة مع تعديل البورتريه.
4 -Cache Level : الرقم 6 يعتبر خيارا جيدا . هذه الخاصية مفيدة عندما نقوم بالزووم في الملف ، حيث تسرع تطبيق التغييرات على الملف.
- Cusors
1 - Painting Cusors : أفضل خيارين في هذا القسم هما Normal Brush Tip والثاني Full Size Brush Tip ، الأول يظهر 50% من حجم الفرشاة الفعلي ، بينما الثاني يظهر 100% من حجم الفرشاة الفعلي ، هذا الأمر مهم في التعديل الدقيق.
2- Other Cursor : مثلا في القطارة ، يفضل الوضع Precise ، حيث يوضح المكان بالضبط.
- Transparency & Gamut :
1 - عندما لا يكون هناك ما يعرض في منطقة العمل في الفوتوشوب ، تظهر مساحة من المربعات المتباينة ، يمكنك التحكم في حجم هذه المربعات ولونها ، يفضل وضعها على Medium . كما يمكنك تغيير لونها أيضا.
2- خيار مفيد للمصور اللذي يطبع أعماله بنفسه ، حيث سيرى تحذيرا عند تفعيل هذه الخاصية عند خروج الألوان عن نطاق الألوان المخصصة للطباعة.
- Units & Rulers
1 - يتيح لك تغيير وحدة القياس في الصورة ، كما يمكنك تعديل وحدة القياس خلال العمل مباشرة ، وذلك باستخدام Ctrl+ Right Click داخل المسطرة .
2- هذا الاستخدام مفيد في حال كون الصورة التي تعمل عليها ، ستصبح صورة لمقالة في عمود في مجلة أو ما شابه ، حيث يتيح لك الفوتوشوب في هذا الأمر تحديد عرض العمود بالضبط ، حيث يمكنك بعدها تحديد عرض الصورة بالنسبة لعرض العمود.
-Plug-ins :
- إذا كان لديك Plug-ins (فلاتر) تحتفظ بها في مكان في القرص الصلب يختلف عن المكان الإفتراضي اللذي يحفظ فيه الفوتوشوب الـ Plug-ins ، فهذا هو الخيار اللذي يتيح لك إخبار الفوتوشوب عن هذا المكان ليتعرف عليه ويتيح لك فرصة العمل مع هذه الفلاتر.
بهذا نكون قد أنهينا الجزء الأول من هذا الدرس ، نلقاكم قريبا مع الجزء الثاني ،،،