بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، يونيو 23، 2012

سلسلة المعالجة الاحترافية ... أولا بناء غرفة المعالجة الرقمية ، الجزء الثاني

- إعدادات الألوان في الفوتوشوب

 

       - قبل البدء بالإعدادات:

              - في عالم الديجيتل نتعامل مع الألوان عن طريق الكاميرا ، السكانر ، الشاشة والطابعة.

              - كل من هذه الأجهزة يوصف الألوان ويعرضها/يرمزها بشكل مختلف عن الآخر نوعا ما.

              - كنتيجة حتمية لاختلاف التوصيف ، سيكون هناك فرق في الألوان عند عرضها أو طباعتها بالطابعة العادية أو طابعة الصور على الرغم من أننا نتعامل مع نفس الأرقام ( الصيغة الديجيتل)

              - نظام إدارة الألوان في الفوتوشوب (Color Management) يستخدم بروفايل لكلم ملف لتنظيم عملية عرض وطباعة الألوان ، ويعتمد ثلاثة مبادئ:

                     1- توفر جهاز عرض/إخراج تمت معايرته بشكل دقيق في بروفايل يوصل بشكل دقيق معلومات دقيقة للفوتوشوب عن طريقة عرض الألوان على هذا الجهاز.

                     2- باعتماد نظام RGB غير مقيد بالجهاز المستخدم للعرض ، بمعنى أن النظام يتعامل مع الألوان كما يجب أن تكون عليه وغير محدد بقدرة الشاشة لعرض هذه الألوان أو قدرة الطابعة لطباعة هذه الألوان.

                     3- إضافة بروفايل (ICC: International Color Consortium) إلى ملف الصورة ليميز الفوتوشوب والبرامج الأخرى التي تتعامل مع البروفايل كيف يجب أن تعرض الألوان في الصورة.

              - معايرة الشاشة (Monitor Calibration)  : إذا لم تكن الشاشة معايرة بشكل دقيق ، فإنه لا يمكن توقع الألوان التي ستنتج عند الطباعة ، لذا أصبح من الأهمية معاير الشاشة معايرة دقيقة.

               - لا ينصح بمعايرة الشاشة عن طريق البرامج ، بل يفضل معايرتها بواسطة أجهزة متخصصة لهذا الغرض مثل جهاز EyeOne Display2 والذي استبدل بالجهاز المطور i1Display Pro ، لكن إن لم يوجد هذا الجهاز المخصص ، فالمعايرة باستخدام البرامج أفضل بكثير من عدم المعايرة.


       - للدخول على قائمة الإعدادات نضغط على CMD/CTRL+Shift+K



               - سنشرح إعدادات الألوان بالترتيب ثم سنفاضل بينها ، وسنحدد ما يلائم العمل المراد الحصول عليه ، ولماذا.

               - تنقسم هذه القوائم إلى أربعة أقسام وهي  RGB , CMYK , GRAY , SPOT

               - سنركز على قائمة RGB لأهميتها لأغلب المصورين حيث أن القوائم الأخرى تختص بالطباعة التجارية المتخصصة غالبا.


               - قائمة RGB تنقسم هلي الأخرى لقسمين ، القسم المعياري (Standard Gamut) أو الضيق ، والقسم الآخر يختص بمجال الألوان الواسع (Wide Gamut) .

               - في النظام المعياري : هناك العديد من الخيارات للنظام المعياري ، لكن ما يهم المصو الذي يريد إنتاج صورا ألوانها دقيقة هما خياران سنشرحهما بالتفصيل وسنتطرق إلى بعض الإعدادات الأخرى حتى نعرف متى تستخدم فأسماء هذها الإعدادات مغرية للاستخدام ، هيا إلى الإعدادات

                       - Adobe RGB 1998 : من دون كل الخيارات ، يصاحب هذا الخيار الكثير من النصائح من الخبراء باستخدامه ، الفوتوشوب يختار هذا الخيار تلقائيا عند اختيارك لـ (North American Prepress)

                        - هذا الخيار يحتوي على أكبر مجال ألوان من ضمن المجموعة المعيارية .

                       - لطباعة أعمالك على الأجهزة التي تدعم نظام RGB مثل الطابعات النفاثة (Inkjet Printer) أو طابعات الصور (Photo Printer) ، فإن هذا الخيار يعتبر الأفضل بحسب الكثير من الخبراء حيث يعطي نطاق ألوان كبير يتيح طباعة الصور بجودة عالية ، لكن هناك خيارات أخرى ... تابع القراءة.

                       - Apple RGB : نظام قديم ولا يوجد أي سبب وجيه لاستخدامه إلا إذا كنت تستخدم شاشة Apple 13inch القديمة

                         - Color Match RGB : نظام يعتمد على مجال ألوان مخصص لشاشة Radius Press View  التي كانت مسيطرة على المطابع وتكاد لا تخلو منها مطبعة.

                                - مع أن هذا النظام يعتبر أصغر من نظام Adobe RGB ، إلا أنه يحتوي على كافة الألوان في مجال CMYK.

                                - يعتبر خيارا ممتازا إذا كنت ستطبع صورك في المطبعة.

                                - بعض مصوري البورتريه يستخدمون هذا الخيار بسبب أن لون الجلد يبدو أقل تشبعا عن نظام Adobe RGB.

                         -SRGB : نظام ألوان تم إنتاجه والاتفاق عليه بين شركتي مايكروسوفت وشركة HP .

                                - هذا النظام يعتمد نظام ألوان مخصص للشاشات العادية (الرخيصة)

                                - هذاا النظام يصلح لهواة التصوير فقط ، أما المصور اللذي يهتم بألوان صوره فعليه تجنب استخدام هذا النظام.

                                - من عيوب هذا النظام أنه يقتطع جزء لا يستهان به من الأخضر والأزرق يمكن طباعته على ورق الـ Matte (نظام الألوان في الـ Matte أصغر من نظام ألوان Glossy) .

               - نظام الألوان الواسع (Wide Gamut) :

                       - هناك خيار واحد فقط هنا وهو Profoto RGB أو (ROMM RGB ) سابقا .

                       - هذا الخيار يعتبر الأفضل عند استخدام صيغة RAW وتريد منها أن تحافظ على تدرجات الإضاءة والألوان في الصورة.

                       - هذا النظام أكبر بكثير من نظام Adobe RGB ويحتوي تقريبا على جميع الألوان في الطيف اللوني اللذي نراه.

                       - هناك ألوان لا نستطيع رؤيتها يحتويها هذا النظام.

                       - قبل أن تعتمد هذا النظام للعمل على صورك ، عليك أن تعي الفوائد والمساوئ لهذا النظام ، ثم قرر ماذا تريد.

                                - محاسن النظام :

                                       - يعطي هذا النظام نطاق واسع للألوان يحتوي جميع ألوان الطيف المرئي والغير مرئي.

                                       - يعتبر الخيار الأفضل لحفظ الصور الماستر (الصورة المعدلة مع طبقاتها)

                                - مساوئ النظام :

                                       - هذا النظام ليس لكل المستخدمين.

                                       - هذا النظام قوي جدا لدرجة أن أي استخدام سيئ له سينتج عنه صورا قبيحة جدا.

                                       - عند استخدامه مع ملف نظام 8-bit ، تزداد المخاطرة في الحصول على صور بها عيب الـ Postrization

                                       - يفضل استخدامه مع نظام ملفات 16-Bit ، البعض لا يرغب العمل على هذا النظام.

                                       - لا يصلح للعمل مع صور JPG.

                                       - يتعدى نطاق ألون الطيف المرئية ليظم ألوانا تخيليه غير موجودة في الحقيقة - خاصة عند الأخضرو الأزرق - ، وأثناء التعديل ، هذه الألوان التخيلية تتغير مع المعالجة ، وبما أنك لا تستطيع رؤية هذه الألوان ، قد تؤثر على توازن ألوان الصورة دون أن تشعر بذلك.

                                       - لأن هذا النظام أكبر مما تستطيع الشاشة أن تعرضه ، فإن بعض التغييرات - مثل التشبع - لا يمكن الحكم عليها والتفريق بينها.

                       - وباختصار ، إذا لم تكن ملما بنظام ملفات الـ 16-Bit وأساسيات إدارة الألوان Color Management وتحويل الملفات File Conversion ، فلا ينصح باستخدام هذا النظام.

               - نظام CMYK :

                       - CMYK اختصارا لـ Cyan, Magenta, Yellow, Key ، الـ Key تعني اللون الأساسي في الطباعة ، وفي أيامنا هذه هو الأسود.

                       - هذا النظام هو المستخدم في المطابع.

                       - هذا النظام يستخدم فقط عندما نريد طباعة الصور في المطبعة فقط.

                       -يعتقد البعض مخطئا أن عليه أن يعمل على نظام CMYK ليطبع صوره على طابعة البيت (Inkjet) ، وهذا غير صحيح فهذه الطابعات تعتبر أجهزة RGB ولديها القدرة على التعامل مع ملفات RGB وتحويلها وطباعتها بدقة.

                       - نظام CMYK يعتمد بشكل كلي على الجهاز المستخدم في الطباعة ، بل يختلف باختلاف الحبر المستخدم ، وربما تختلف النتائج من مطبعة لمطبعة ، مع أنهم يستخدمون نفس الأجهزة.

                       - للاستخدام العام ، يعتبر الخيار US Web Coated (SWOP)V2 خيارا آمنا.

                       -عند اختيار هذا النظام من الألوان ، عليك التفاهم مع المطبعة للتأكد من أنك تستخدم البروفايل الصحيح.

                       - في النهاية وكمختصر ، يفضل ترك الصور على نظام RGB بشكل دائم ، ويستخدم CMYK في الحالات المعينة فقط.

               - نظام Gray Working Space :

                       - نظام يستخدم في المطابع.

                       - الإعداد (Dot Gain 20%) يعتبر خيارا عاما ويأتي خيارا افتراضيا في الفوتوشوب.

                       - إذا كنت تنوي طباعة الصورة (أسود وأبيض) باستخدام طابعة البيت (Inkjet) ، يفضل استخدام هذا النظام واستخدام الخيار Gray Gama 2.2

               - نظام Spot Working Space :

                       - نظام متخصص جدا معتمد في المطابع ، ويعتمد على استخدام حبر خاص في الطباعة.

                       - إذا كنت مضطرا لاستخدام هذا النظام فإن الخيار (Dot Gain 20%) يعتبر جيدا.

                       - عليك أن تحصل على معلومات الـ Dot Gain للطابعة.

       - سياسة إدارة الملفات في الفوتوشوب (Color Managment Policies) :

                       - في هذا القسم سنهيئ الفوتوشوب بالطريقة التي نريده أن يتعامل بها مع الملفات التي لا تحتوي على بروفايل (Untagged) أو الملفات التي تحتوي على بروفايل لا يتطابق مع نظام الألوان الذي نعمل عليه في الفوتوشوب (Mismatch).

                       - البعض يعتبر الرسالة التي تظهر مع فتح ملف بدون بروفايل أو عدم تطابق البروفايل مزعجة ، لكن بعد فهمه هذه الرسالة والغرض منها سيزول هذا الانزعاج.

                       - الخيار OFF : من البداية يعتبر هذا الخيار سيئا.

                              - عند فتح ملف يحتوي على بروفايل ، فإن الفوتوشوب في هذه الحالة سيتجاهل وجود هذا البروفايل وسيتعامل مع الملف حسب نظام الألوان المستخدم.

                       - الخيار Preserve Embeded Profile :

                              - عند فتح ملف له بروفايل مغاير لنظام الألوان الذي نعمل عليه ، فإن الفوتوشوب سيعتمد نظام الألوان في البروفايل.

                              - هذا الخيار مفيد عندما تستقبل ملفات خارجية وتريد أن تعمل تغييرات في نظم الألوان بعد فحص الملف أولا.

                              - ستفتح وتعمل التعديلات على الملف في بيئته اللونية بدون تعديل عليه.

                       - الخيار Convert to working RGB :

                              - عند فتح ملف يحتوي بروفايل يختلف عن نظام الألوان المستخدم في الفوتوشوب ، فإن الفوتوشوب سيحول نظام الألوان من نظام الألوان في البروفايل إلى نظام الألوان المستخدم في الفوتوشوب.

                              - إذا كنت تضمن مصادر الملفات ، وتعرف أن لها بروفايلات صحيحة ودقيقة وكان نظام الألوان في الفوتوشوب Adobe RGB أو Prophoto RGB ، فإن هذا الخيار يعتبر الأفضل.


       - Missing Profile & Profile Mismatch


                       - يجب تفعيل الخيارين الأولين Profile Mismatch و Profile Missing ، الخيار الثالث متروك لك الخيار فيه.

                       - عندما نفتح الملف ويكون البروفايل متعارض مع بيئة العمل ، فنحن أمام ثلاثة خيارات:

                              - الخيار الأول Use the Embeded Profile : في هذا الخيار فإن الفوتوشوب سيعمل عىل بروفايل الملف كما لو تكون غيرت بيئة العمل إلى بيئة البروفايل مؤقتا.

                               - الخيار الثاني Convert Document color to the working space : هذا الخيار هو الأنسب للمصور ، حيث أن المصور يعمل مع الصور المأخوذة من الكاميرا الديجيتل في الغالب ، هذه الملفات تأتي مع بروفايل من نوع SRGB والأفضل العمل عليها في نظام Adobe RGB كما عرفنا سابقا.

                              - الخيار الثالث Discard the Embeded Profile (Don't color manage) : عليك الابتعاد عن هذا الخيار ، سيتم حذف البروفايل من الملف والعمل في بيئة العمل العادية بدون تحويل الملف . إلا إذا كنت تعلم يقينا بأن البروفايل المصاحب للملف بروفايل خاطئ.


هاقد انتهينا من أولا .. وقد أصبحنا مستعدين ومجهزين بالمعلومات اللازمة التي نحتاجها لإدارة الملفات ومعالجتها بالشكل الصحيح.

سيكون هناك ثانيا وثالثا ورابعا وخامسا وسادسا أيضا .. تابعونا


حفظكم الله


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق