بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، أغسطس 17، 2011

عندك فلاش = عندك ستوديو

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جمعة مباركة على الجميع إن شاء الله

فكرة هذا الدرس عبارة عن إنشاء استوديو متنقل باستخدام طريقة الإضاءة الواحدة - One Light - واعتماد Guerilla Style



طريقة الإضاءة الواحدة تعلمتها عند أستاذي Zack Arias

وتقضي باستخدام إضاءة واحدة وموازنتها مع الضوء المتاح اتجاها ولونا وجودة - نعومة ، لا يهم نوع الإضاءة -الفلاش- المستخدم طالما مكننا من الحصول على صورة جيدة .

أما Guerilla Style فتعلمتها عند أستاذي Bert Stephani
ومختصرها التر كيز على الصورة المراد الحصول عليها واستخدام أقل الأدوات الموجودة لدينا ، كأن تخرج للشارع بكاميرا وعدسة وحيدة - تحددها مسبقا - وفلاش واحد فقط لا غير ، ثم طوع هذه الأدوات بتشغيلها بكامل قدرتها وبطريقة تفكير إبداعية ومعمقة للحصول على الصورة المرغوبة . أو بمرادف آخر كما يطلق عليه أستاذي الفنان علي المبارك "اتصرف" !

فكرتي كانت الحصول على بورتريهات كالتي في الاستوديو ، والتأكيد على فكرة أن المصور هو من يصنع الصورة وليس الكاميرا . كان ذلك باعتماد الأدوات التالية : فلاش + كاميرا + عدسة زووم 24-85 + مضلة + ستاند + تريقر + جيل - شرائح ملونة ، وبعدها أضفت خلفية لأني فضلت ذلك.

ملحوظة : كان اعتمادي لهذه الأدوات توفرها لدي ، ولسبب آخر أني جربت هذا الأسلوب مرارا وتكرارا بأدوات أقل ، فكانت كاميرا وعدسة 50 وفلاش فقط + اتصرف. وقبلها كانت كاميرا + عدسة + اتصرف.


ندش في الموضوع،،

ب
ما أننا اعتمدنا فلاش وحيد ، راح نحتاج جدار أبيض وحيد أيضا . الفلاش راح يكون مصدر الضوء الرئيسي ، أما الجدار راح يكون لإضاءة الحشو . الجدار = الجدار + الضوء المتاح.
الضوء المتاح كان جاي من اللمبات اللتي أنارت الشوارع في تلك الليلة ، وغالبا كانت Tungsten/Incandescent


وهي إضاءة صفراء اللون وهذا راح يحدث عندنا تعارض مع إضاءة الفلاش التي هي إضاءة Daylight أو مساوية لإضاءة الظهيرة في يوم مشمس وتميل للزرقة قليلا!!
إضاءة زرقاء من الفلاش + إضاءة صفراء من الخارج = الحصول على صور خضراء اللون !!

الحل؟
الحل بسيط : نضع التوازن اللوني في الكاميرا على Tungsten ونحول الفلاش إلى اللون الأصفر!
طيب الأولى عرفناها ،



الثانية كيف؟!!
أمم : نستخدم الجيل Gel




بالنسبة لي الجيل دائما معي ، أضع في محفظة النقود جيل لتحويل الإضاءة إلى الفلوراسنت وجيل لتحويل الإضاءة لـ Tungsten . يمكن أستغني عن النقود ، بس ما أستغني عن الجيل
ما عندك جيل؟
آهاه ، اتصرف : استخدم الأكياس اللتي تغلف الحلاوة والشوكولاته ! وقطع البلاستيك الشفاف والملون في ألعاب الأطفال ! بس عليك تنقي اللون المناسب.
طبعا الجيل يوضع أمام الفلاش ويصير لون الإضاءة الخارجة من الفلاش من لون الجيل المستخدم .



وينقسم لقسمين :
القسم الأول يسمى Color Corrective ويستخدم لتعديل توازن الإضاءة
القسم الثاني يسمى Color Creative ويستخدم لإضافة لمسات فنية في الإضاءة .
الجيل مثل ما إنه يغير لون ضوء الفلاش ، راح يخفض قوت الفلاش أيضا اعتمادا على كثافة وقوة الجيل ، فهناك جيل 1/4 ، 1/2 ، 1/1 وتخفض قدرة الفلاش من ربع وقفة إلى وقفة كاملة.
أفضل الشركات المنتجة للجيل Lee و من بعدها Rosco

هذي مشكلة وانحلت :)

نجي للاتجاه ، وبما أننا استخدمنا ضوء واحد ، فراح نضع الفلاش على زاوية 45درجة من الموضوع هم ارتفاع الفلاش راح يشكل زاوية 45 درجة مع الموضوع.

هذا بالنسبة للفلاش واللي هو الإضاءة الرئيسية عندنا هنا ، أما إضاءة الحشو واللي هي الجدار فراح يكون على يسار الكاميرا - يمين الموديل . إضاءة الفلاش راح تضيء الموضوع + الجدار ، الجدار راح يعكس الضوء على الموضوع ويعبي مناطق الظلال فيه.

أما ما يخص نعومة الإضاءة ، فراح نستخدم المظلة ،
وللمظلات أنواع ولكل نوع سعر بداية من 10دولارات إلى 1000دولار وأكثر أيضا ! لكن كقاعدة عامة إذا اشتريت مظلة غالية ، فأول استخدام لها راح يجيك جاهل أو الهوا ويرميها على الأرض وتنكسر ، بعدها راح تقول ريتني أخذت الرخيصة.


مخطط توضيحي للإضاءة المستخدمة


طيب واللي ماعنده مظلة ويش يسوي؟
أقول لا تتحجج واتصرف !
نوجه الفلاش على ورقة فلين أبيض والنتيجة هي هي تقريبا.
أو نضع الفلاش خلف قماش أبيض أو ورق شفاف ، أهم شيء نحصل على الصورة.

كل الكلام عن المظلة والقماش والورق الشفاف ، لمن يكون الفلاش بعيد عن الكاميرا - غير راكب على الكاميرا بمعنى آخر . وفي هذه الحالة نحتاج ما يوصل بين الكاميرا والفلاش!!

عندنا طريقتين : سلكية ولا سلكية.!


السلكية هي أرخص وأول طريقة وتتم باستخدام PC Synch Cord بين الفلاش والكامير أو TTL Cord

الـ PC Synch Cord هو الأرخص على الإطلاق ،

يأتي بأطوال متفاوته من 30سم إلى 5متر . التحكم في قدرة الفلاش راح يكون يدوي باستخدام هذا الكيبل.
يجب مراعاة توافق الفولتية بين الكاميرا والفلاش في حال استخدام فلاش قديم مثل فلاش Vivitar 283 أو Vivitar 285 حيث كاميرات الديجيتل تستخدم 6V- 7V ، بينما الفلاشات القديمة تستخدم 300V أعلى / أقل


، هذا الفرق كفيل بتدمير دوائر الكاميرا الإلكترونية .

هناك نسخ جديدة لهذا الفلاش خاصة بكاميرات الديجيتل

. أما فلاشات النيكون فتستخدم 6V من يوم يومها ، يمكنك استخدامها مع كاميرات الديجيتال وأنت مطمئن .

فلاشات الكانون ليس بها /PC Synch Terminal ما عدا فلاش 580EX II هو الوحيد اللذي لديه.

رقم 2 هو الـ PC Synch Port/Terminal

أيضا هناك كاميرات لا يوجد بها PC Synch Terminal !

وعندما لا يتواجد PC Synch Terminal في الكاميرا والفلاش نستخدم قطع التحويل على الإثنين ونوصل بينهما بأي سلك صوتيات اعتيادي سواءا مونو أو ستيريو ، وبالطول اللي عايزينوه.

قطعة التحويل للفلاش


قطعة التحويل للكاميرا

سلك الصوتيات الاعتيادي

عن طريق الـ TTL Cord

يأتي بأطوال متفاوته ويتيح التحكم الأوتوماتيكي في الفلاش بواسطة تقنية الـ TTL. وكل شركة لها كيبل خاص ، بمعنى أنك لا تسطيع استخدام كيبل نيكون مع الكانون ، الفلاش يمكن يشتغل ، بس ما راح تقدر تستخدم الوضع الأوتوماتيكي للفلاش.

هذا بالنسبة للتوصيل السلكي.


اللاسلكي ، ينقسم لقسمين أيضا : النظام المفتوح ، والنظام المغلق

النظام المفتوح : يتم بتفعيل خاصية تشغيل الفلاش بالومضة - كل فلاش له طريقة معينة ، ويرجع لها في الكتيب الخاص بالفلاش ، وعادة تسمى SU .


نفعل الخاصية في الفلاش ، ثم بواسطة ومضة الفلاش المدمج مع الكاميرا أو فلاش ثاني مركب على الكاميرا ، نصدر ومضة خفيفة لتشغيل الفلاش الرئيسي.

نظام سهل ومافيه أسهل من هيك . لكن يعيبه الآتي:
1- لو فيه واحد جنبك يصور بفلاش ، راح يشغل فلاشك . هذا بحد ذاته شيء قاتل في اللحظات الحرجة ، خاصة لمن تكون حاط الفلاش على قوة عالية. نفس الكلام ينطبق لو كان اللي جنبك يصور بجوال أبو فلاش !!
2- لو فيه شيء يحجب الفلاشات عن بعض ، ما راح يشتغل الفلاش .
3- أشعة الشمس القوية ما راح تخليك تتمكن من تشغيل الفلاش بهالطريقة.

النظام المغلق :

هو الأفضل وينقسم لقسمين أيضا ، القسم الأول : عن طريق الومضة!! والقسم الثاني : عن طريق موجات الراديو.

القسم الأول : عن طريق الومضة
نظام الومضة موجود في الفلاشات الحديثة النيكون والكانون ويكون خاصا بهما ، النيكون تسمي نظامها Creative Lighting System أو CLS للاختصار . لا يمكن لفلاشات الكانون أن تتخاطب مع كاميرات النيكون باستخدام هذا النظام والعكس صحيح.
يمكن التحكم بقدرة الفلاش وطريقة تشغيله من الكاميرا ، فيمكن اعتماد وضع قدرة الفلاش بالطريقة اليدوية وتغيير قدرته حسب ما نريد نحن ، أو نعتمد الوضع الأوتوماتيكي ونعتمد على نظام الكاميرا والفلاش لحساب التعريض المناسب ، أو ما يسمى TTL/ITTL بالنسبة للنيكون و ETTL بالنسبة للكانون. كما أن هناك الوضع الأوتوماتيكي بحسب معطيات فتحة العدسة.
بعض الكاميرات لا يوجد بها فلاش مدمج أو أن الكاميرا لا تحتوي هذا النظام ، كما في كاميرات الكانون ماعدا الـ 7D، لذا نحتاج إما لفلاش آخر يعمل بنفس النظام أو لمشغل للفلاش - تريقر - يباع لوحدة - عبارة عن فلاش لكن بقدرة ضعيفة وموجهة.


فلاش تريقر من نيكون

القسم الثاني : عن طريق موجات الراديو


نظام الراديو يعتمد تريقرات تعمل بواسطة موجات الراديو وهو أفضل من نظام الومضة من حيث أنك تضع الفلاش مركب على التريقر في أي مكان والكاميرا في مكان آخر حتى لو كنت في غرفة والفلاش في غرفة أخرى وبينكم جدار خرساني ، سيعمل الفلاش . تتفاوت الأسعار حسب الجودة إلى أن تصل إلى 300 دولار للتريقر الواحد . طبعا راح تحتاج لمستقبل ومرسل على أساس تشغل فلاش واحد . المعتمد في عالم التصوير الضوئي هو Transceiver Pluss II من شركة Pocket Wizard .



تجده دائما عند المحترفين قيمة التريقر الواحد 160دولار ، يصل مداه لغاية 1500 قدم . وليس هذا ما جعل المحترفين يعتمدون عليه بل لأنه لا يحصل له تشويش فيخطئ في تشغيل الفلاش . هذا من جهة ، ومن جهة أخرى تعتمد شركات أخرى هذا النظام في منتجاتها مثل شركة Sekonic فيأتي اللايتميتر مجهزة بالقدرة على تشغيل هذه التريقرات لاسلكيا



. أيضا شركة Profoto وهي من أفضل شركات صناعة الفلاشات تعتمد هذا النظام فيمكنك تشغيل فلاشات Profoto لاسلكيا بواسطة هذه التريقرات.


بالنسبة لي أستخدم تريقرات شركة Radio Popper ، وهي تؤدي المهمة بكفاءة تامة ، كما أنها تتيح لي تغيير قدرة الفلاش من الكاميرا.


مسألة اقتناء تريقرات تأتي في مرحلة متقدمة ، بعد أن تكون استعملت وتمكنت من موضوع الفلاش على الكاميرا وبواسطة الطرق الأخرى لوضع الفلاش بعيدا عن الكاميرا . والمسألة تأتي كاستثمار بعيد المدى فليس كل يوم ستأتي لتغير تريقر لأنك اقتنيت تريقرات جودتها متدنية وخذلتك في بعض المهمات. أن تكون أمام شخص طلب منك واعتمد عليك لتصوير حدث معين ويجي التريقر ويخذلك وتروح اللحظة عليك وعليه ، أمر في غاية الإحراج.
موضوع التريقرات موضوع طويل ومتشعب وينبغي أن يفرد له موضوع مستقل مفصل ومطول ، أما هذا فمختصر مفيد - كما آمل.

طيب اللي ما يقدر يسوي هالأمور وما عنده غير فلاش وحيد ولا يقدر يشليله من على الكاميرا؟؟
يتصرف!!
أيه نعم يتصرف ، بالنسبة لي راح أجيب فلينه وأضعه في المكان اللذي أريد الإضاءة أن تصدر منه ، ثم أوجه الفلاش عليها وأحجب أي إضاءة مباشرة من الفلاش على الموديل.
- كيف؟؟
بعدك تسأل كيف!؟ قلنا تصرف!
ورق كرتون أسود أو قطعة قصدير تلزقها على الفلاش من جنب كفيلة بالموضوع.

الإضاءة الآن ستكون صادرة من ورقة الفلين البيضاء فقط ، راح تضيء الموديل والجدار معا . نعدل مكان الفلينة إلى أن نحصل على الإضاءة المرغوبة ، الأمر يحتاج لأكثر من تجربة. وطبعا راح يكون تحرك المصور محسوب وصعب.

هذا باختصار فكرة صنع استوديو متنقل ، يتنقل معك أينما ذهبت ، وأرجو أن أكون وفقت بتقديم المفيد وأن تكون الفكرة واضحة ، كما آمل آن تكون الأدوات المستخدمة في متناول الجميع ليطبقها في تصوير الأهل والأصدقاء صورا تجعلهم يسعدون بها وبوجود مبدعين بينهم.

هنا صور للأستوديو تلك الليلة





بعض النتائج













والمجال مفتوح للي عنده سؤال أو إضافة


الحمد لله رب العالمين

هناك تعليقان (2):